إشـكـالات تـرد عـلـى قـلـوب الـشـبـاب
3rd مايو 2013, 11:13 pm
إشـكـالات تـرد عـلـى قـلـب الـشـبـاب
القلب الميت لا ترد عليه الهواجس والوساوس
المنافية للدين ، لأنه قلب ميت هالك لا يريد الشيطان منه أكثر مما هو عليه ،
ولذلك قيل لابن مسعود أو ابن عباس : إن اليهود يقولون : إنهم لا يوسوسون
في صلاتهم – أي لا تصيبهم الهواجس – فقال : صدقوا ، وما يصنع الشيطان بقلب
خرب .
أما
إذا كان حيًّا وفيه شيء من الإيمان ، فإن الشيطان يهاجمه مهاجمة لا هوادة
فيها ولا ركود ، فيقذف عليه من الوساوس الناقضة لدينه ما هو من أعظم
المهلكات لو استسلم له العبد ، حتى إنه يحاول أن يشككه في ربه وفي دينه
وعقيدته ، فإن وجد في القلب ضعفاً وانهزاماً استولى عليه حتى يخرجه من
الدين ، وإن وجد في القلب قوة ومقاومة انهزم الشيطان مدبراً خاسئاً وهو
حقير .
وهذه الوساوس التي يلقيها الشيطان في القلب لا تضره إذا استعمل المرء العلاج الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فعن ابن عباس رضي الله
عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل فقال : إني أحدث نفسي بالشيء
لأن أكون حممة – أي فحمة – أحب إلى من أن أتكلم به ، فقال النبي صلى الله
عليه وسلم : " الحمد لله الذي ردَّ كيده – أي الشيطان –إلى الوسوسة " [ رواه أبو داود ] .
وجاء
ناس من الصحابة فقالوا : يا رسول الله ، إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم
أحدنا أن يتكلم به – أي يراه عظيماً – فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أوجدتموه ؟ " قالوا : نعم . قال : " ذاك صريح الإيمان " [ رواه مسلم ] .
ومعنى قوله : " ذاك صريح الإيمان " : أن هذه الوسوسة الطارئة وإنكاركم إياها وتعاظمكم لها لا تضر إيمانكم شيئاً ، بل هي دليل على أن إيمانكم صريح لا يشوبه نقص .
وقال صلى الله عليه وسلم : "
يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا ، من خلق كذا ، حتى يقول : من خلق
ربك ، فإذا بلغه – أي وصل إلى هذا الحد – فليستعذ بالله ولينته " [ رواه البخاري ومسلم ] .
وفي حديث آخر : " فليقل آمنت بالله ورسله " .
في حديث رواه أبو داود قال : "
قولوا : الله أحد الله الصمد ، لم يلد ، ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ،
ثم ليتفل عن يساره ثلاثاً ، وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم " .
ففي هذه الأحاديث وصف الصحابة ، رضي الله عنهم المرض للنبي صلى الله عليه وسلم فوصف لهم العلاج في أربعة أشياء :
الأول : الانتهاء عن هذه الوساوس بمعنى الإعراض عنها بالكلية ، وتناسيها حتى كأنها لم تكن ، والاشتغال عنها بالأفكار السليمة .
الثاني : الاستعاذة بالله منها ومن الشيطان الرجيم .
الثالث : أن يقول : آمنت بالله ورسله .
الرابع :
أن يقول : الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفواً
أحد ، ويتفل عن يساره ثلاثاً ، ويقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
- المشتاقة الي اللهمشرفة
- الجنس :
عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 28/02/2013
رد: إشـكـالات تـرد عـلـى قـلـوب الـشـبـاب
4th مايو 2013, 7:06 am
جزااااك الله خيرااااااا
- »ـالغےـايب ـالحےـاضر»المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
رد: إشـكـالات تـرد عـلـى قـلـوب الـشـبـاب
22nd مايو 2013, 5:35 am
جزيتم خيراا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى