مراتب الجهاد3
25th فبراير 2013, 10:04 am
أشار الإمام ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد في هدي النبي صلى الله عليه و سلم في الجهاد فقال
(الجهاد أربع مراتب : جهاد النفس.. وجهاد الشيطان.. وجهاد الكفار.. وجهاد المنافقين.).
ثم قال ( فجهاد النفس أربع مراتب أيضاً :
أولا: أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لا فلاح لها ولإسعاده
فيها بمعاشها ومعادها إلا به ومتى فاتها شقيت بالدارين ثانيا : أن يجاهدها
على العمل به بعد علمه وإلا بمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها .
ثالثا: أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه وإلا من كان لا
يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات ولا ينفعه علمه ولا ينجيه من عذاب
الله..
رابعا : أن يجاهدها على الصبر على الدعوة إلى الله وعلى الخلق ويتحمل ذلك كله لله .
يقول ابن القيم رحمه الله ( فإذا استكمل هذه المراتب الأربعة صار من
الربانين وان السلف مجمعون على أن العالم لا يستحق أن يسمى ربانيا حتى يعرف
الحق ويعمل به ويعلمه فمن عمل وعلم فذاك يدعى عظيما في ملكوت السماوات ) .
ثم قال ( وأما جهاد الشيطان فمرتبتان :
أحداهما / جهاده على دفع ما يلقى من الشبهات والشكوك القادحة في الإيمان .
الثانية / جهاده على دفع ما يلقى من أراد إليه في الفاسدة والشهوات .
فالجهاد الأول يكون بعده اليقين والثاني يكون بعده الصبر قال تعالى:
﴿وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا
وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾ أخبر أن إمامه الدين إنما تنال بالصبر
واليقين والصبر يدفع الشهوات واليقين يدفع الشبهات ،
يقول ابن القيم
رحمه الله (( تأمل نذير الرب تبارك وتعالى لعباده منه قد جاء أكثر من
تحذيره من النفس وهذا هو الذي لا ينبغي غيره فان شر النفس وفسادها أنما
ينشئ من وسوسته فهي مركبه ,
وأما جهاد الكفار والمنافقين فقيل أربع مراتب : بالقلب وباللسان والمال والنفس
وجهاد الكفار خص باليد وجهاد المنافقين خص باللسان
قيل وجهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات فلها الثلاث المراتب:
الأولى باليد إذا قدر وكان له سلطه وأن عجز انتقل إلى اللسان وأن عجز جاهد بقلبه
ومن مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبه من النفاق.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى