تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
+5
احبك ربي وغايتي فردوسك
»ـالغےـايب ـالحےـاضر»
المشتاقة الي الله
الجنة دار السعادة
المُحبه للشهاده
9 مشترك
تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
31st مارس 2013, 1:20 pm
فسروا لنا قول الحق تبارك وتعالى: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ (89) سورة المائدة.
يقول
سبحانه في سورة المائدة: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي
أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ
فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ
عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا
تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن
لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ
أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ(89) سورة
المائدة. الآية، ويقول سبحانه في سورة البقرة: لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ
بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ
قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225) سورة البقرة. والمعنى: أن
الأيمان
التي تمر على الإنسان بغير قصد لا يؤاخذ بها ولا كفارة عليها تجري
على لسانه من دون قصد لعقدها في عرض
كلامه، والله ما صار كذا، والله صار
كذا، يتحدث من غير قصد اليمين، هذا هو اللغو في اليمين كما قالت عائشة
وجماعة من السلف، لغو اليمين أن يقول الرجل لا والله أو بلى والله في عرض
كلامه، أما إذا قصد في قلبه كسب
قلبه بذلك، أراد بقلبه اليمين على أنه ما
يفعل كذا، أو أنه يترك كذا، فهذا يؤاخذ بها إذا أخل بها عليه الكفارة؛ لأن
الله قال: وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ (225) سورة
البقرة, وفي المائدة: بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ (89) سورة
المائدة.
يعني بما قصدتم من عقدتها، وأردتم ذلك، فإذا قال والله لا أكلم فلاناً
قاصداً, فإذا كلمه فعليه كفارة اليمين
إطعام عشرة ساكين أو كسوتهم أو عتق
رقبة، فإن عجز ولم يستطع صام ثلاثة أيام، أو قال والله ما أزور فلاناً,
ثم
زاره عليه كفارة اليمين، أو قال لزوجته والله ما تكلمين فلان، أو والله ما
تخرجين من البيت اليوم، أو هذه
الليلة، أو أبداً أو ما أشبه ذلك, إذا خرجت
عليها كفارة اليمين، وهكذا ما أشبه ذلك؛ لأنها أيمان مقصودة قد كسبها
القلب
وعقَّدها صاحبها فيكون فيها الكفارة، والكفارة كما سمعتم في الآية الكريمة
إطعام عشرة مساكين من أوسط ما
تطعمون أهليكم يعني طعام وسط من التمر من
الأرز من الحنطة إذا كان معه إدام أفضل، وهكذا إذا صنع لهم الطعام
ودعوا
إليه في البيت أو في المطعم غداءً أو عشاءً وجبة واحدة تكفي, وجبة واحدة،
أو كسوتهم يكسوهم
على............أو إزار ورداء للواحد، يعني قميص أو إزار
ورداء، أو يعتق رقبة عبد وإلا عبدة, فإذا لم يستطع
هذه الثلاث انتقل إلى
الصوم صام ثلاثة أيام والأفضل أن تكون متتابعة، ثلاثة أيام والأفضل
تتابعها، وقال بعض أهل
العلم يجب تتابعها فالأفضل للمؤمن أن يتابعها هذه
الثلاثة عند العجز عن الإطعام والكسوة والعتق.
جزاكم الله خيراً.
منقول
سبحانه في سورة المائدة: لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي
أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ
فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ
عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا
تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن
لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ
أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ(89) سورة
المائدة. الآية، ويقول سبحانه في سورة البقرة: لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ
بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ
قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ (225) سورة البقرة. والمعنى: أن
الأيمان
التي تمر على الإنسان بغير قصد لا يؤاخذ بها ولا كفارة عليها تجري
على لسانه من دون قصد لعقدها في عرض
كلامه، والله ما صار كذا، والله صار
كذا، يتحدث من غير قصد اليمين، هذا هو اللغو في اليمين كما قالت عائشة
وجماعة من السلف، لغو اليمين أن يقول الرجل لا والله أو بلى والله في عرض
كلامه، أما إذا قصد في قلبه كسب
قلبه بذلك، أراد بقلبه اليمين على أنه ما
يفعل كذا، أو أنه يترك كذا، فهذا يؤاخذ بها إذا أخل بها عليه الكفارة؛ لأن
الله قال: وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ (225) سورة
البقرة, وفي المائدة: بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ (89) سورة
المائدة.
يعني بما قصدتم من عقدتها، وأردتم ذلك، فإذا قال والله لا أكلم فلاناً
قاصداً, فإذا كلمه فعليه كفارة اليمين
إطعام عشرة ساكين أو كسوتهم أو عتق
رقبة، فإن عجز ولم يستطع صام ثلاثة أيام، أو قال والله ما أزور فلاناً,
ثم
زاره عليه كفارة اليمين، أو قال لزوجته والله ما تكلمين فلان، أو والله ما
تخرجين من البيت اليوم، أو هذه
الليلة، أو أبداً أو ما أشبه ذلك, إذا خرجت
عليها كفارة اليمين، وهكذا ما أشبه ذلك؛ لأنها أيمان مقصودة قد كسبها
القلب
وعقَّدها صاحبها فيكون فيها الكفارة، والكفارة كما سمعتم في الآية الكريمة
إطعام عشرة مساكين من أوسط ما
تطعمون أهليكم يعني طعام وسط من التمر من
الأرز من الحنطة إذا كان معه إدام أفضل، وهكذا إذا صنع لهم الطعام
ودعوا
إليه في البيت أو في المطعم غداءً أو عشاءً وجبة واحدة تكفي, وجبة واحدة،
أو كسوتهم يكسوهم
على............أو إزار ورداء للواحد، يعني قميص أو إزار
ورداء، أو يعتق رقبة عبد وإلا عبدة, فإذا لم يستطع
هذه الثلاث انتقل إلى
الصوم صام ثلاثة أيام والأفضل أن تكون متتابعة، ثلاثة أيام والأفضل
تتابعها، وقال بعض أهل
العلم يجب تتابعها فالأفضل للمؤمن أن يتابعها هذه
الثلاثة عند العجز عن الإطعام والكسوة والعتق.
جزاكم الله خيراً.
منقول
- الجنة دار السعادةعضو سوبر
- الجنس :
عدد المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
3rd أبريل 2013, 12:23 pm
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
3rd أبريل 2013, 8:09 pm
جزاكى الله خيرا
- المشتاقة الي اللهمشرفة
- الجنس :
عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 28/02/2013
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
4th أبريل 2013, 12:08 am
أحسنتم وأحسن الله أليكم
- »ـالغےـايب ـالحےـاضر»المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
7th أبريل 2013, 5:08 am
جزاك ربى الفردوس الاعلى
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
7th أبريل 2013, 9:37 am
بارك الرحمان فيكم
- احبك ربي وغايتي فردوسكعضو مشارك
- الجنس :
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 05/04/2013
بطاقة الشخصية
سبحان الله والحمد الله:
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
8th أبريل 2013, 2:55 pm
جزاك الله خير
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
8th أبريل 2013, 5:01 pm
بارك الله فيكم
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
28th أبريل 2013, 8:13 pm
جزاك الله خير
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
28th أبريل 2013, 8:52 pm
بارك الله فيكى
- »ـالغےـايب ـالحےـاضر»المراقب العام
- الجنس :
عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 06/04/2013
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
2nd مايو 2013, 12:30 pm
جزاك الله خير
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
4th مايو 2013, 10:49 pm
وفقكم الله ورعاكم
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
5th مايو 2013, 12:07 pm
ربى يبارك فيكم
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
27th مايو 2013, 5:26 pm
وفقكم الله
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
17th يونيو 2013, 3:23 am
جزاكم الله الفردوس الأعلى وجعله في ميزان حسناتكم
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
19th يونيو 2013, 6:25 pm
بارك الله فيكم
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
20th يونيو 2013, 3:12 am
جزاكم الله الفردوس الأعلى وجعله في ميزان حسناتكم
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
20th يونيو 2013, 9:39 am
أمين يارب واياكى حبيبتى
- *اسلامي عزي*عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 25/06/2013
رد: تفسير قوله (لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)
25th يونيو 2013, 9:32 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى