منتديات دمعة تائب
حياكم الله في منتديات دمعة تائب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات دمعة تائب
حياكم الله في منتديات دمعة تائب
منتديات دمعة تائب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
قلـــ ♥يحيا بذكر الله♥ـب
عضو رائع
عضو رائع
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4409
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
https://rfiaaildilrarb.7olm.org/

بلقيس ملكه سبا Empty بلقيس ملكه سبا

14th يناير 2013, 11:10 pm
نسبهــــا:


تنسب الملكة بلقيس إلى الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر [1]، و هناك اختلاف
كبير بين المراجع التاريخية في تحديد اسم ونسب هذه الملكة الحِمْيَرية
اليمانية، كما أنه لا يوجد تأريخ لسنة ولادتها ووفاتها.





حُكمهــــــــــا:



كانت بلقيس سليلة حسبٍ و نسب، فأبوها كان ملكاً، و قد ورثت الملك بولاية
منه؛ لأنه على ما يبدو لم يرزق بأبناء بنين. لكن أشراف وعلية قومها
استنكروا توليها العرش وقابلوا هذا الأمر بالازدراء و الاستياء، فكيف
تتولى زمام الأمور في مملكة مترامية الأطراف مثل مملكتهم امرأة[2]، أليس
منهم رجلٌ رشيد؟ و كان لهذا التشتت بين قوم بلقيس أصداء خارج حدود مملكتها،
فقد أثار الطمع في قلوب الطامحين الاستيلاء على مملكة سبأ، ومنهم الملك
"عمرو بن أبرهة" الملقب بذي الأذعار. فحشر ذو الأذعار جنده و توجه ناحية
مملكة سبأ للاستيلاء عليها و على ملكتها بلقيس، إلا أن بلقيس علمت بما في
نفس ذي الأذعار فخشيت على نفسها، واستخفت في ثياب أعرابي ولاذت بالفرار. و
عادت بلقيس بعد أن عم الفساد أرجاء مملكتها فقررت التخلص من ذي الأذعار،
فدخلت عليه ذات يوم في قصره و ظلت تسقيه الخمر وهو ظانٌ أنها تسامره وعندما
بلغ الخمر منه مبلغه، استلت سكيناً و ذبحته بها[3]. إلا أن رواياتٍ أخرى
تشير إلى أن بلقيس أرسلت إلى ذي الأذعار وطلبت منه أن يتزوجها بغية
الانتقام منه، وعندما دخلت عليه فعلت فعلتها التي في الرواية الأولى[4].
وهذه الحادثة هي دليلٌ جليّ وواضح على رباطة جأشها وقوة نفسها، وفطنة عقلها
وحسن تدبيرها للأمور، وخلصت بذلك أهل سبأ من شر ذي الأذعار وفساده.



وازدهر زمن حكم بلقيس مملكة سبأ أيمّا ازدهار، واستقرت البلاد أيمّا
استقرار، وتمتع أهل اليمن بالرخاء و الحضارة والعمران والمدنية. كما حاربت
بلقيس الأعداء ووطدت أركان ملكها بالعدل وساست قومها بالحكمة. ومما أذاع
صيتها و حببها إلى الناس قيامها بترميم سد مأرب الذي كان قد نال منه الزمن
وأهرم بنيانه وأضعف أوصاله[5]. وبلقيس هي أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً
لحكمها.





قصة بلقيس في القرآن



ورد ذكر الملكة بلقيس في القرآن الكريم، فهي صاحبة الصرح المُمَرد من
قوارير وذات القصة المشهورة مع النبي سليمان بن داود - عليه السلام - في
سورة النمل.



وقد كان قوم بلقيس يعبدون الأجرام السماوية والشمس على وجه الخصوص، و كانوا
يتقربون إليها بالقرابين، و يسجدون لها من دون الله، و هذا ما لفت انتباه
الهدهد الذي كان قد بعثه سليمان - عليه السلام- ليبحث عن موردٍ للماء. و
بعد الوعيد الذي كان قد توعده سليمان إياه لتأخره عليه بأن يعذبه إن لم يأت
بعذرٍ مقبول عاد الهدهد و عذره معه “أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبأ
بنبأ يقين”[6]، فقد وجد الهدهد أن أهل سبأ على الرغم مما آتاهم الله من
النعم إلا أنهم” يسجدون للشمس من دون الله “[7].



فما كان من سليمان –عليه السلام- المعروف بكمال عقله وسعة حكمته إلا أن
يتحرّى صدق كلام الهدهد، فقال: " سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين"[8]،
وأرسل إلى بلقيس ملكة سبأ بكتابٍ يتضمن دعوته لهم إلى طاعة الله ورسوله
والإنابة والإذعان، وأن يأتوه مسلمين خاضعين لحكمه وسلطانه، ونصه "إنه من
سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم* ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين" [9].



كانت بلقيس حينها جالسة على سرير مملكتها المزخرف بأنواع من الجواهر
واللآلئ والذهب مما يسلب الألباب ويذهب بالمنطق والأسباب[10]. ولما عُرف عن
بلقيس من رجاحة وركازة العقل فإنها جمعت وزراءها وعلية قومها، و شاورتهم
في أمر هذا الكتاب. في ذلك الوقت كانت مملكة سبأ تشهد من القوة ما يجعل
الممالك الأخرى تخشاها، و تحسب لها ألف حساب. فكان رأي وزرائها “ نحن أولوا
قوةٍ و أولوا بأس شديدٍ “[11] في إشارةٍ منهم إلى اللجوء للحرب والقوة.
إلا أن بلقيس صاحبة العلم والحكمة والبصيرة النافذة ارتأت رأياً مخالفاً
لرأيهم، فهي تعلم بخبرتها وتجاربها في الحياة أن “ الملوك إذا دخلوا قريةً
أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون”[12]. وبصرت بما لم يبصروا
ورأت أن ترسل إلى سليمان بهديةٍ مع علية قومها وقلائهم، عله يلين أو يغير
رأيه، منتظرةٌ بما يرجع المرسلون. ولكن سليمان –عليه السلام- رد عليهم برد
قوي منكر صنيعهم ومتوعد إياهم بالوعيد الشديد قائلاً: “أتمدونن بمال فما
آتاني الله خير مما آتكم، بل أنتم بهديتكم تفرحون”[13].



عندها أيقنت بلقيس بقوة سليمان وعظمة سلطانه، وأنه لا ريب نبي من عند الله
–عز وجل-، فجمعت حرسها وجنودها واتجهت إلى الشام حيث سليمان –عليه السلام-.



وكان عرش بلقيس وهي في طريقها إلى سليمان –عليه السلام- مستقراً عنده،
فقد أمر جنوده بأن يجلبوا له عرشها، فأتاه به رجلٌ عنده علم الكتاب قبل أن
يرتد إليه طرفه. ومن ثم غّير لها معالم عرشها، ليعلم أهي بالذكاء و الفطنة
بما يليق بمقامها و ملكها[14].



ومشت بلقيس على الصرح الممرد من قوارير والذي كان ممتداً على عرشها، إلا
أنها حسبته لجةً فكشفت عن ساقيها وكانت مخطئة بذلك عندها عرفت أنها وقومها
كانوا ظالمين لأنفسهم بعبادتهم لغير الله –تعالى- وأسلمت مع سليمان لله رب
العالمين.



وتقول المراجع التاريخية أن سليمان –عليه السلام- تزوج من بلقيس، وأنه كان
يزورها في سبأ بين الحين والآخر. وأقامت معه سبع سنين وأشهراً، و توفيت
فدفنها في تدمر[15].وتعلل المراجع سبب وفاة بلقيس أنها بسبب وفاة ابنها
رَحْـبَم بن سليمان[16].



وقد ظهر تابوت بلقيس في عصر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك و عليه
كتابات تشير إلى أنها ماتت لإحدى وعشرين سنة خلت من حكم سليمان. وفتح
التابوت فإذا هي غضّة لم يتغير جسمها، فرفع الأمر إلى الخليفة فأمر بترك
التابوت مكانه وبنى عليه الصخر[17].





قراءةٌ في شخصية الملكة بلقيس



· ذكر بلقيس في القرآن الكريم



إن بلقيس لم تكن امرأة عادية، أو ملكة حكمت في زمن من الأزمان و مر ذكرها
مرور الكرام شأن كثير من الملوك و الأمراء. و دليل ذلك ورود ذكرها في
القرآن. فقد خلد القرآن الكريم بلقيس، و تعرض لها دون أن يمسّها بسوء ، و
يكفيها شرفاً أن ورد ذكرها في كتابٍ منزلٍ من لدن حكيم عليم، وهو كتاب لا
يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، ولم و لن يعتريه أي تحريف أو تبديل
على مر الزمان، لأن رب العزة –جل و علا- تكفل بحفظه وصونه “إنا نحن نزلنا
الذكر وإنّا له لحافظون"[18]. فذِكر بلقيس في آخر الكتب السماوية و أعظمها و
أخلدها هو تقدير للمرأة في كل زمان و مكان، هذه المرأة التي استضعفتها
الشعوب والأجناس البشرية وحرمتها من حقوقها، وأنصفها الإسلام و كرمها أعظم
تكريم. و هذا في مجمله وتفصيله يصب في منبع واحد، ألا وهو أن الملكة بلقيس
كان لها شأنٌ عظيم جعل قصتها مع النبي سليمان –عليه السلام- تذكر في
القرآن الكريم .





· رجاحة عقل بلقيس، و بليغ حكمتها، و حسن مشاورتها



إن الملكة بلقيس ما كان لها هذا الشأن العظيم لولا اتصافها برجاحة العقل و
سعة الحكمة و غزارة الفهم. فحسن التفكير و حزم التدبير أسعفاها في كثيرٍ من
المواقف الصعيبة والمحن الشديدة التي تعرضت لها هي ومملكتها؛ و منها قصتها
مع الملك ذي الأذعار الذي كان يضمر الشر لها و لمملكتها، ولكن دهاءها
وحنكتها خلصاها من براثن ذي الأذعار و خلص قومها من فساده و طغيانه و
جبروته.



كما أنها عرفت بحسن المشاورة إلى جانب البراعة في المناورة، فهي لم تكن
كبقية الملوك متسلطة في أحكامها، متزمتة لآرائها، لا تقبل النقاش أو
المجادلة، بل كانت كما أجرى الله على لسانها “ قالت أيها الملأ أفتوني في
أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون}[19]، و ذلك على الرغم من أنه كان
بمقدورها أن تكتفي برأيها و هي الملكة العظيمة صاحبة الملك المهيب . فهي
ببصيرتها النيّرة كانت ترى أبعد من مصلحة الفرد، فهّمها كان فيما يحقق
مصلحة الجماعة.





· ذكاء بلقيس وفطنتها



كانت بلقيس فطينة رزينة، و كانت فطنتها نابعة من أساس كونها امرأة، فالمرأة
خلقها الله –عز وجل- وجعلها تتمتع بحاسة تمكنها من التبصر في نتائج الأمور
وعواقبها. والشاهد على ذلك أنه كان لبلقيس –كعادة الملوك- عدد كبير من
الجواري اللاتي يقمن على خدمتها، فإذا بلغن استدعتهن فرادى، فتحدث كل واحدة
عن الرجال فإن رأت أن لونها قد تغير فطنت إلى أن جاريتها راغبة في الزواج،
فتُزوجها بلقيس رجلاً من أشراف قومها وتكرم مثواها. أما إذا لم تضطرب
جاريتها ولم تتغير تعابير وجهها، فطنت بلقيس إلى أنها عازفة عن الرجال،
وراغبة في البقاء عندها ولم تكن بلقيس لتقصر معها. ومن أمارات فطنتها أيضا
أنه لما ألقي عليها كتاب سليمان علمت من ألفاظه أنه ليس ملكاً كسائر
الملوك، وأنه لا بد وأن يكون رسول كريم وله شأنٌ عظيم؛ لذلك خالفت وزراءها
الرأي عندما أشاروا عليها باللجوء إلى القوة، وارتأت بأن ترسل إلى سليمان
بهدية، و كان المراد من وراء هذه الهدية ليس فقط لتغري وتلهي سليمان – عليه
السلام - بها، وإنما لتعرف أتغير الهدية رأيه و تخدعه؟ و لتتفقد أحواله و
تعرف عن سلطانه و ملكه و جنوده. ومن علامة ذكائها أيضا أن سليمان – عليه
السلام - عندما قال لها متسائلاً “ أهكذا عرشك؟ قالت: كأنه هو"[20]، ولم
تؤكد أنه هو لعلمها أنها خلفت عرشها وراءها في سبأ ولم تعلم أن لأحد هذه
القدرة العجيبة على جلبه من مملكتها إلى الشام. كما أنها لم تنفِ أن يكون
هو؛ لأنه يشبه عرشها لولا التغيير والتنكير الذي كان فيه[21].





إسلام الملكة بلقيس مع سليمان



كثيرةٌ هي القصص المذكورة في القرآن عن أقوامٍ لم يؤمنوا برسل الله و ظلوا
على كفرهم على الرغم مما جاءهم من العلم . إلا أن بلقيس وقومها آمنوا برسول
الله سليمان –عليه السلام- ولم يتمادوا في الكفر بعدما علموا أن رسالته هي
الحق وأن ما كانوا يعبدون من دون الله كان باطلاً. واعترفت بلقيس بأنها
كانت ظالمة لنفسها بعبادتها لغير الله “ قالت ربي إني ظلمت نفسي وأسلمت مع
سليمان لله رب العالمين “[22].





الخاتمـــــــة :


وفي الختام فمهما أتقنا روعة التعبير و جودة التأليف، و مهما كُتب عن
الملكة بلقيس وأُلف عن سيرتها، فإن قصتها ستكون كما وصفها القرآن لقد كان
في قصصهم عبرة لأولي الألباب ، وهذا البحث شأنه شأن الإنسان الذي كتبه لا
يخلو من الخطأ أو السهو أو النسيان؛ ولذلك فإن صدورنا تتسع لجميل إطرائكم،
ولاذع نقدكــــم فكل ابن آدم خطــــــــــــــــــــاء.



والله – جل و علا – أعلم بالقصد من وراء هذه الصفحات التي ما هي إلا ذكرى للبشر.



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
بنوتة مصرية
بنوتة مصرية
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1103
تاريخ التسجيل : 05/01/2013

بلقيس ملكه سبا Empty رد: بلقيس ملكه سبا

15th يناير 2013, 7:21 am
بارك الله فيكى على الموضوع الرائع

مجهود كبير جزاكى الله كل خير عليه

شكررررررا
avatar
قلبي وقف لله تعالى
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30120
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
https://rfiaaildilrarb.7olm.org

بلقيس ملكه سبا Empty رد: بلقيس ملكه سبا

15th يناير 2013, 4:35 pm
جزيتي خيرا اخيتي الغالية
شفيعي قرآني
شفيعي قرآني
مشرفة
مشرفة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5507
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
https://rfiaaildilrarb.7olm.org/

بلقيس ملكه سبا Empty رد: بلقيس ملكه سبا

17th يناير 2013, 3:24 am
بلقيس ملكه سبا 130757
avatar
الجنة دار السعادة
عضو سوبر
عضو سوبر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

بلقيس ملكه سبا Empty رد: بلقيس ملكه سبا

18th يناير 2013, 6:23 am
بلقيس ملكه سبا 052f2bc99d6b77eadeed06d63616896b
avatar
الجنة دار القرار
عضو مميز
عضو مميز
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 919
تاريخ التسجيل : 05/01/2013
https://rfiaaildilrarb.7olm.org/

بلقيس ملكه سبا Empty رد: بلقيس ملكه سبا

19th يناير 2013, 2:44 am
بلقيس ملكه سبا Post-25052-0-74336100-1335811586
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى