منتديات دمعة تائب
حياكم الله في منتديات دمعة تائب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات دمعة تائب
حياكم الله في منتديات دمعة تائب
منتديات دمعة تائب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
قلبي وقف لله تعالى
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30120
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
https://rfiaaildilrarb.7olm.org

 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: Empty :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~:

21st يناير 2013, 12:26 am
 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: 0b044s10e




ان شاء الله هنا هجمع مجموعه من

أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه

بحفظ القران الكريم وقرآئته


 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: PIC-698-1322625298


حكم تقبيل القرآن الكريم

 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: 13409370905




فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله من فتاوى مجلة الدعوة العدد:1643


هل يجوز تقبيل القران؟


الجواب:
لا حرج في ذلك لكن تركه أفضل لعدم الدليل، وان قبله فلا بأس. وقد روي عن
عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنة أنه كان يقبله ويقول. هذا كلام ربي "، لكن
هذا لا يحفظ عن غيره من الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي
روايته نظر، لكن لو قبله من باب التعظيم والمحبة لا بأس، ولكن ترك ذلك
أولى.



مسألة تقبيل المصحف أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء عن سؤال وُجّه إليها حول الموضوع بالفتوى التالية :لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلا . وفي جواب آخر : لا نعلم دليلا على مشروعية تقبيل القرآن الكريم وهو أنزل لتلاوته وتدبره وتعظيمه والعمل به . فتاوى اللجنة الدائمة (رقم4172) .


وجاء في الآداب الشرعية ( 2/273 ط. الرسالة ) لابن مفلح ما نصه :


وعنه
( أي جاء عن الإمام أحمد ) التوقف فيه (أي في تقبيل المصحف) وفي جَعْلِه
على عينيه . قال القاضي في الجامع الكبير : إنما توقف عن ذلك وإن كان فيه
رفعة وإكرام لأن ما طريقه القُرَب إذا لم يكن للقياس فيه مدخل لا يُستحب
فعله وإن كان فيه تعظيم إلا بتوقيف ألا ترى أن عمر لما رأى الحجر قال : لا
تضر ولا تنفع ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبَّلتُك
.ا.هـ. رواه البخاري (1597) ومسلم (1270).



 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: 13409370905




ما حكم تقبيل المصحف ؟ للعلامة الألباني رحمه الله


سؤال8 : ما حكم تقبيل المصحف ؟


الجواب :هذا
مما يدخل – في اعتقادنا – في عموم الأحاديث التي منها ( إياكم ومحدثات
الأمور , فإن كل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة )(1) , وفي حديث آخر ( كل
ضلالة في النار )(2) , فكثير من الناس لهم موقف خاص من مثل هذه الجزئية ,
يقولون : وماذا في ذلك ؟! ما هو إلا إظهار تبجيل وتعظيم القران , ونحن نقول
صدقتم ليس فيه إلا تبجيل وتعظيم القران الكريم
! ولكن تُرى هل هذا التبجيل والتعظيم كان خافياً على الجيل الأول -وهم
صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم- وكذلك أتباعهم وكذلك أتباع التابعين من
بعدهم ؟ لا شك أن الجواب سيكون كمال قال علماء السلف : لو كان خيراُ
لسبقونا إليه .



هذا شيء , والشيء الآخر : هل الأصل في تقبيل شيء ما الجواز أم الأصل المنع ؟


هنا
لا بد من إيراد الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما ليتذكر من شاء أن
يتذكر , ويعرف بُعد المسلمين اليوم عن سلفهم الصالح , وعن فقههم , وعن
معالجتهم للأمور التي قد تحدث لهم .



ذاك
الحديث هو : عن عباس بن ربيعة قال : رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه
يُقبل الحجر ( يعني : الأسود ) ويقول ( إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ,
فلولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك ما قبلتُك )(3) , وما
معنى هذا الكلام من هذا الفاروق : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يُقبلك ما قبلتك ؟! .



إذاً
, لماذا قبل عمرُ الحجر الأسود , وهو كما جاء في الحديث الصحيح ( الحجر
الأسود من الجنة )(4) ؟! فهل قبله بفلسفة صادرة منه , ليقول كما قال القائل
بالنسبة لمسألة السائل : إن هذا كلام الله ونحن نقبله ؟! هل يقول عمر :
هذا حجر أثر من آثار الجنة التي وُعد المتقون فأنا أُقبله , ولست بحاجة إلى
نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبين لي مشروعية تقبيله ؟! أم يعاملُ
هذه المسألة الجزئية كما يريد أن يقول بعض الناس اليوم بالمنطق الذي نحن
ندعو إليه , ونسميه بالمنطق السلفي , وهو الإخلاص في اتباع الرسول عليه
الصلاة والسلام , ومن استن بسنته إلى يوم القيامة ؟ هكذا كان موقف عمر ,
فيقول : لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقبلك لما قبلتك .



إذاُ
الأصل في هذا التقبيل أن نجري فيه على سنة ماضية , لا أن نحكم على الأمور –
كما أشرنا آنفا – فنقول : هذا حسن , وماذا في ذلك ؟! اذكروا معي موقف زيد
بن ثابت كيف تجاه عرض أبي بكر وعمر عليه] في[(5) جمع القران لحفظ القران من
الضياع , لقـد قال : كيف تفعـلون شيئاً ما فعله رسول الله صلى الله عـليه
وسلم ؟! فليس عند المسلمين اليوم هذا الفقه في الدين إطلاقاً .



إذا
قيل للمقبل للمصحف : كيف تفعل شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه
وسلم ؟! واجهك بأجوبة غريبة عجيبة جداً , منها : يا أخي ! وماذا في ذلك ؟!
هذا فيه تعظــيم للـقران ! فــقل له : يا أخي ! هذا الكلامُ يعاد عليك :
وهل الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يُعظم القران ؟ لا شك أنه كان يعظم
القران , ومع ذلك لم يُقبله , أو يقولون : أنت تنكر علينا تقبيل المصحف ! و
ها أنت تركب السيارة , وتسافر بالطيارة وهذه أشياء من البدعة ؟! يأتي الرد
على ما سمعتم أن البدعة التي هي ضلالة , إنما ما كان منها في الدين .



أما في الدنيا , فكما ألمحنا آنفا أنه قد تكون جائزة , وقد تكون محرمة إلى آخره , وهذا الشيء معروف , ولا يحتاج إلى مثال .


فالرجل
يركب الطيارة ليسافر إلى بيت الله الحرام للحج , لا شك أنه جائز , والرجل
الذي يركب الطيارة ليسافر إلى بلاد الغرب ويحُج إليه , لا شك أن هذه معصية ,
وهكذا .



أما الأمور التعبدية التي سئُـل عنها السائل : لماذا تفعل هذا ؟ قال التقرب إلى الله !


فأقول
: لا سبيل إلى التقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بما شرع الله , ولكني
أريد أن أُذكر بشيء وهو – في اعتقادي – مهم جدا لتأسيس ودعم هذه القاعدة (
كل بدعة ضلالة ) , لا مجال لاستحسان عقلي بتاتاً .



يقول بعض السلف : ما أُحدثت بدعة إلا و أُميتت سنةٌ .


وأنا
ألمس هذه الحقيقة لمس اليد بسبب تتبعي للمحدثات من الأمور , وكيف أنها
تخالف ما جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام في كثير من الأحيان .



وأهل
العلم والفضل حقاً إذا أخذ أحدهم المصحف ليقرأ فيه , لا تراهم يُقبلونه ,
وإنما يعملون بما فيه , وأما الناس – الذين ليس بلعواطفهم ضوابط – فيقولون :
وماذا في ذلك ؟! ولا يعلمون بما فيه ! فنقول : ما أحدثت بدعة إلا وأميتت
سنة .



ومثل
هذه البدعة بدعة أخرى : نرى الناس – حتى الفُساق منهم الذين لا زال في
قلوبهم بقية إيمان- إذا سمعوا المؤذن قاموا قياماً ! وإذا سألتهم : ما هذا
القيام ؟! يقولون : تعظيما لله عزوجل ! ولا يذهبون إلى المسجد , يظلون
يلعبون بالنرد والشطرنج ونحو ذلك , ولكنهم يعتقدون أنهم يعظمون ربنا بهذا
القيام ! من أين جاء هذا القيام ؟! جاء طبعاً من حديث موضوع لا أصل له وهو (
إذا سمعتم الأذان فقوموا )(7) .



هذا
الحديث له أصل , لكنه حُرف من بعض الضعفاء أو الكذابين , فقال ( قوموا )
بدل ( قولوا ) واختصر الحديث الصحيح ( إذا سمعتم الأذان , فقولوا مثل ما
يقول , ثم صلوا علي .. )(Cool الخ الحديث , فانظروا كيف أن الشيطان يُزين
للإنسان بدعة ]بدعته[(9) , ويقنعه في نفسه بأنه مؤمن يُعظم شعائر الله ,
والدليل أنه إذا أخذ المصحف يُقبله , وإذا سمع الأذان يقوم له ؟!



لكن هل هو يعمل بالقران ؟ لا يعمل بالقران
! مثلاً قد يُصلي , لكن هل لا يأكل الحرام ؟ هل لا يأكل الربا ؟ هل لا
يُطعم الربا ؟ هل لا يُشيع بين الناس الوسائل التي يزدادون بها معصية لله ؟
هل ؟ هل ؟ أسئلة
لا نهاية لها , لذلك نحن نقف فيما شرع الله لنا من طاعات وعبادات , ولا
نزيد عليها حرفاً واحداً , لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام ( ما تركت
شيئاً مما أمركم الله به إلا وقد أمرتكم به )(10) , وهذا الشيء الذي أنت
تعمله , هل تتقرب به إلى الله ؟ وإذا كان الجواب : نعم . فهات النص عن
الرسول عليه الصلاة والسلام . الجواب : ليس هناك نص . إذا هذه بدعة , ولكل
بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .



ولا يُشْكلن على أحد فيقول : إن هذه المسألة بهذه الدرجة من البساطة , مع ذلك فهي ضلالة وصاحبها في النار ؟!


أجاب عن هذه القضية الإمام الشاطبي بقوله ( كل بدعة مهما كانت صغيرة فهي ضلالة ) .


ولا
يُنظر في هذا الحكم – على أنها ضلالة – إلى ذات البدعة , وإنما يُنظر في
هذا الحكم إلى المكان الذي وضعت فيه هذه البدعة , ما هو هذا المكان ؟ إن
هذا المكان هو شريعةُ الإسلام
التي تمتْ وكملتْ , فلا مجال لأحد للاستدراك ببدعة صغيرة أو كبيرة , من
هنا تأتي ضلالةُ البدعة , لا لمجرد إحداثه إياها , وإنما لأنه يعطي معنى
للاستدراك على ربنا تبارك وتعالى وعلى نبينا صلى الله عليه وسلم .



من كتاب كيف يجيب علينا أن نفسر القرآن


ــــــــــــــ


1- صحيح الترغيب والترهيب1/92/34


2- صلاة التراويح ص75


3- صحيح الترغيب والترهيب1/94/41


4- صحيح الجامع3174


5- ( في ) هي إضافة من عندي


6- نفس الشيء أضفت ( هذا )


7- الضعيفة711


8- مسلم384


9- وقد تكون الكلمة الصحيحة بدعته لكي تطابق الجملة


10- الصحيحة1803


كتبه


عَـبْـد الـلَّـه بن محمد زُقَـيْـل
 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: Img_1333281538_330








تقبيل المصحف :
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_8971. shtml
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : متفرقه
السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم هذا سائلة للبرنامج تقول يا فضيلة الشيخ ما حكم تقبيل المصحف؟
الجواب


الشيخ:
تقبيل المصحف بدعة لأن هذا المقبل إنما أراد التقرب إلى الله عز وجل
بتقبيله ومعلوم أنه لا يتقرب إلى الله إلا بما شرعه الله عز وجل ولم يشرع
الله تعالى تقبيل ما كتب فيه كلامه وفي عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله
وسلم كتب المصحف كتب القرآن لكنه لم يجمع إنما كتب فيه آيات مكتوبة ومع ذلك
لم يكن يقبلها صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم يكن الصحابة يقبلونه فهي
بدعة وينهى عنها بعض الناس أيضا أرى يقبله ويضع جبهته عليه كأنما يسجد عليه
وهذا أيضا منكر.



http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_9122. shtml


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : متفرقه


 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: Img_1333281538_330


السؤال: الله يحييك هذا المستمع علي نجمي جازان يقول ما حكم تقبيل القرآن قبل وبعد القراءة؟
الجواب


الشيخ:
تقبيل القرآن إذا وقع من شخص فإنما يقع على وجه التعظيم لكتاب الله عز وجل
ولا شك أن تعظيم كتاب الله من أفضل القربات لأن كتاب الله عز وجل هو كلامه
فقد تكلم الله سبحانه وتعالى بهذا القرآن بكلام سمعه منه جبريل فنزل به
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى (وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ)
وقال الله تعالى (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (نَزَلَ بِهِ
الرُّوحُ الْأَمِينُ) (عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ)
(بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) وقال تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً
عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) فالقرآن كلام الله سبحانه وتعالى
حقيقة تكلم به وسمعه جبريل ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وسلم
فتعظيم هذا القرآن العظيم من تعظيم الله عز وجل ولكن تعظيم الله وتعظيم
رسوله وتعظيم كتابه إنما هو بحسن اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم لا بأن
يتبع الإنسان هواه فهذه القاعدة ينبغي للإنسان أن يعتبرها وهي أن تعظيم
الله وتعظيم رسوله وتعظيم كتابه إنما هو بحسن الاتباع لرسول الله صلى الله
عليه وسلم وكل ما كان الإنسان أتبع لرسول الله كان أدل على ما في قلبه من
تعظيم الله ومن محبة الله قال الله تعالى (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ
اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) فمن ابتدع في دين الله ما ليس منه
فإنه ينقص من محبته لله وتعظيمه لله بقدر ما حصل من هذه البدعة من المخالفة
وبناء على هذه القاعدة نقول تقبيل المصحف عند ابتداء التلاوة وعند
انتهائها أو عند الابتداء فقط أو عند الانتهاء فقط أو في غير هذه مناسبة
ليس مشروعاً بل هو بدعة فلم يكن معروفاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام
أن تقبل الرقاع التي كتب فيها شيء من القرآن وليس معروفاً في عهد الصحابة
بعد جمع القرآن في المصحف أن يقبلوا هذا المصحف ولا شك أن خير الهدي هدي
محمد صلى الله عليه وسلم وأن من ابتدع بدعة ولو استحسنها فهي قبيحة ولو ظن
أنها هدى فهي ضلالة ولو ظن أن فيها ثواباً فهي في النار لقول النبي عليه
الصلاة والسلام (إياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في
النار) وعلى هذا فإني أنصح أخي هذا السائل من أن يقوم بتقبيل المصحف لا في
ابتداء القراءة ولا في انتهائها ولا في مناسبات أخرى ويكفيه تعظيماً للمصحف
أن يؤمن بما أخبر الله فيه وأن يعمل بما أمر الله به فيه وأن ينتهي عما
نهى الله عنه فيه هذا هو التعظيم الحقيقي الذي يدل على صدق قصد الإنسان
وإخلاصه لله عز وجل وعلى صحة شهادته لرسول الله صلى الله عليه وسلم
بالرسالة لأن من تحقيق شهادة أن محمداً رسول الله ألا تعبد الله إلا بما
شرعه هذا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام



::: الشيخ ابن العثيمين رحمهُ الله:::


 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: Images?q=tbn:ANd9GcTnmeUTAxXUV7aLVjCOywNR_xTiUVy_uKpeumdP08Svf5C0sBdiJg
شفيعي قرآني
شفيعي قرآني
مشرفة
مشرفة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5507
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
https://rfiaaildilrarb.7olm.org/

 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: Empty رد: :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~:

23rd يناير 2013, 4:49 am
بارك الله فيكي
avatar
*فتاة تائبة*
عضو نشيط
عضو نشيط
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 09/01/2013

 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: Empty رد: :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~:

23rd يناير 2013, 12:37 pm
 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: 817398
avatar
المعاقة
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 23/01/2013

 :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~: Empty رد: :~:أسئلة وأجوبة عن الاحكام الخاصه بالقران الكريم :~:

24th يناير 2013, 6:30 pm
بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى