منتديات دمعة تائب
حياكم الله في منتديات دمعة تائب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات دمعة تائب
حياكم الله في منتديات دمعة تائب
منتديات دمعة تائب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
قلـــ ♥يحيا بذكر الله♥ـب
عضو رائع
عضو رائع
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4409
تاريخ التسجيل : 27/12/2012
https://rfiaaildilrarb.7olm.org/

كلام الشوكاني في الات اللهو  Empty كلام الشوكاني في الات اللهو

27th ديسمبر 2012, 6:21 am
مساهمة[0]
قال
الشوكاني في الرسالة : “ ذهب أهل المدينة، ومن وافقهم من علما الظاهر ،
وجماعة من الصوفية إلى الترخيص في السماع ، ولو مع العود واليراع . وقد حكى
الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع أن عبد الله بن
جعفر كان لا يرى بالغناء بأساً، ويصوغ الألحان لجواريه ، ويسمعها منهن على
أوتاره ، وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي ـ كرم الله وجهه.
وحكى
الأستاذ المذكور أيضاً مثل ذلك عن القاضي شريح ، وسعيد بن المسيب ، وعطاء
بن أبي رباح ، والزهري ، والشعبي ، وقال إمام الحرمين في النهاية ، وابن
أبي الدم : نقل الأثبات من المؤرخين أن عبد الله بن الزبير كان له جوار
عوادات ، وأن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ دخل عليه وإلى جنبه عود ، فقال :
ما هذا يا صاحب رسول الله ؟ فناوله إياه ، فتأمله ابن عمر ، فقال : هذا
ميزان شامي ، فقال لابن الزبير : توزن به العقول .وروى الحافظ أبو محمد بن
حزم في رسالته في السماع بسنده إلى ابن سيرين قال : إن رجلاً قدم المدينة
بجوار ، فنزل على عبد الله بن عمر، وفيهن جارية تضرب ، فجاء رجل فساومه فلم
يهو منهن شيئاً ، قال: انطلق إلى رجل هو أمثل لك بيعاً من هذا قال : من هو
؟ قال : عبد الله بن جعفر ، فعرضهن عليه ، فأمر جارية منهن فقال لها : خذي
العود ، فأخذته وغنّت ، فبايعه ، ثم جاء إلى ابن عمر ، إلى آخر القصة.
قال
ابن حزم : فهذا ابن عمر ، وابن جعفر سمعا الغناء بالعود، وسعى ابن عمر في
البيع كما في آخر القصة . وروى صاحب العقد العلامة الأديب أبو عمر الأندلسي
أن عبد الله بن عمر دخل على ابن جعفر ، فوجد عنده جارية في حجرها عود ، ثم
قال ابن عمر : هل ترى بذلك بأساً ؟ قال: لا بأس بهذا . وحكى الماوردي عن
معاوية ، وعمرو ابن العاص أنهما سمعا العود عند ابن جعفر . وروى أبو الفرج
الأصفهاني أن حسان سمع من عزة الميلاء الغناء بالمزهر بشعر من شعره .وذكر
أبو العباس المبرد نحو ذلك ، والمزهر عند أهل اللغة العود” أ.هـ.
وفي الروايات الصحيحة الآتية تفصيل ما أشار إليه الشوكاني حول المعازف في حياة الصحابة:
1
- قال أبو طالب المكي ومن الصحابة الذين اشتهر عنهم السماع مع الآلات :
عبدالله بن جعفر بن أبى طالب أحد أسخياء بني هاشم ، وأجواد المسلمين أبوه
جعفر الطيار أمه أسماء بنت عميس ، توفي وهو ابن ثمانين سنة 80 هـ روى له
الجماعة « قوت القلوب» وقال العلامة كمال الدين الارفوي في (الإمتاع) : و
أما عبدالله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما ، فسماع الغناء عنه مشهور
مستفيض ، نقله عنه كل من أمعن في المسألة من الفقهاء والحفاظ أهل التاريخ
الإثبات وقد زكى رسول الله > خلق عبدالله بن جعفر ودعا له فقد جاء في
الحديث الصحيح أن رسول الله > جاء إلى آل جعفر بعد استشهاده ودعا إبني
جعفر ثم قال « أما محمد فشبيه عمنا أبى طالب وأما عبدالله فشبيه حَلقِي
وخُلُقي » ثم اخذ بيده وقال « اللهم اخلف جعفر في أهله وبارك لعبدالله في
صفقه يمينه» ـ رواه أحمد والنسائي بإسناد صحيح ـ .
2 - أخرج ابن عساكر
وغيره من طريقين عن أبي سلمة قال حدثنا حماد بن سلمة : عن علي بن زيد عن
يوسف بن مهران مثل هذه القصة لابن عمر مع ابن جعفر فقال : إن ابن عمر دخل
على عبدالله بن جعفر ذي الجناجين ، فإذا عنده بربط ـ عود ـ فقال : يا أبا
عبدالرحمن ، أن علمت ما هذا فلك كذا وكذا المقال : فنظر إليه ساعة وقلّبه ،
وقال :أنا أبو عبدالرحمن ، ميزان رومي .
3 - ذكر ابن حزم هذه القصة في
المحلي ـ (9/62-63) ـ وقال إسنادها صحيح وذكر عن ابن جعفر رواية أخرى :
فيها أنه وفد على معاوية فأنزله في داره ، فقالت له امرأته ـ امرأة معاوية ـ
إن جارك هذا ليسمع الغناء ، قال : فإذا كان ذلك فاعلمني ، فأعلمته ، فاطلع
عليه فإذا جارية له تغنيه وهي تقول :
إنك والله لذ و ملةٍ يطرِفُك الأدنى عن الأبعد
فانصرف
معاوية وهو يقول : ما أرى بأساً ، فلما كان بعد ذلك قالت له : أن جارك هذا
لا يدعنا ننام الليل من قراءة القرآن ، قال هكذا قومي ، رهبان بالليل ،
ملوك بالنهار .
4 - عن عروه بن الزبير : “ أن رجلاً عمل مأدبة في زمن
عثمان ، فدعا لها أصحاب رسول الله > وفيهم حسان بن ثابت وقد ذهب بصره ،
ومعه ابنه عبدالرحمن وكان في المأدبة قينتان تغنيانهم ، وجعل عبدالرحمن بن
حسان يشير إليهما تغنيانهم شعر حسان ، فغنتا بقوله :
انظر نهاراً بباب جلّق هل تؤنس دون البلقاء من أحد ؟
قال
فبكى حسان ، وجعل ابنه يشير اليهما تغنيان بشعره ايضاً فيبكي” ـ اثر
إسناده حسن أخرجه ابن قتيبه (ص 356) وابن عساكر في تاريخه (12/416) .
عن
عامر بن سعد قال : دخلت على أبى مسعود وقرظة بن كعب وثابت بن يزيد وجوار
يضربن بدف لهن ، ويغنين ، فقلت : تقرون بهذا وانتم أصحاب رسول الله > ؟
قالوا: انه رخص لنا في الغناء في العرس “ إسناد صحيح أخرجه الطبراني في ـ
الكبير (17/247 رقم 690 ) ـ والبيهقي بإسناد صحيح (7/289) ولها روايات
صحيحه كثيرة منها أن أبي مسعود الأنصاري كان مجتمعاً مع نفر من الصحابة على
السماع من قينة تغنيهم .
الغناء و المعازف في حياة التابعين
نقل
الشوكاني في « الرسالة » عن ابن النحوي في العمدة أسماء من ذهب إلى إباحة
الغناء والمعازف من التابعين قال عن ابن النحوي : ( و أما التابعون فسعيد
بن المسيب وسالم بن عمر بن حسان ، وخارجة بن زيد وشريح القاضي وسعيد بن
جبير ، وعامر الشعبي ، وعبدالله بن أبي عتيق ، وعطاء ابن ابي رباح ونقل
الشوكاني عن ابن السمعاني الترخيص عن طاووس ، ونقله الحافظ بن قتيبة ،
وصاحب الإمتاع عن قاضي المدينة سعد بن إبراهيم بن عبدالرحمن الزهري ونقل عن
الحافظ أبو يعلي الخليلي في الإرشاد عن عبدالعزيز بن سلمة الماجشون وقال
الشوكاني : وحكى الروياني عن القفال أن مذهب مالك بن أنس إباحة الغناء
بالمعازف ، وهي الآلات الشاملة للعود وغيره وحكى الأستاذ أبو منصور ،
والفوزاني في العمدة عن مالك جواز العود .
تعقيب:هل حقيقة ورد اباحة الات اللهو عن الصحابة والتابعين ام ان نقل الشوكاني خطا
avatar
قلبي وقف لله تعالى
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30120
تاريخ التسجيل : 22/12/2012
https://rfiaaildilrarb.7olm.org

كلام الشوكاني في الات اللهو  Empty رد: كلام الشوكاني في الات اللهو

3rd يناير 2013, 1:01 am
جزاك الله خيرا اخيتي الغالية
فاستقم كما امرت
فاستقم كما امرت
الدعم الفني والتقني
الدعم الفني والتقني
عدد المساهمات : 616
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

كلام الشوكاني في الات اللهو  Empty رد: كلام الشوكاني في الات اللهو

22nd يونيو 2013, 6:17 am
كلام الشوكاني في الات اللهو  Post-25052-0-74336100-1335811586
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى