منتديات دمعة تائب
حياكم الله في منتديات دمعة تائب

اذهب الى الأسفل
avatar
الجنة دار السعادة
عضو سوبر
عضو سوبر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

بالنظافة والطعام الجيد .. حافظي علي أسرتك من أمراض الصيف ..؟؟ Empty بالنظافة والطعام الجيد .. حافظي علي أسرتك من أمراض الصيف ..؟؟

في 14th أبريل 2013, 1:37 pm


يبدأ فصل الصيف ومعه تيدأ أمراض الصيف بالانتشار ، وخاصة حساسية العين والأنف ، فتعتبر امراض الحساسية هي الأكثر ، ومن المعروف أن نسبة الإصابة بأمراض الحساسية ترتفع في فصل الربيع .

بسبب تفتح الزهور والنباتات والأشجار وتطاير حبوب اللقاح عن طريق الرياح لتدخل العين والأنف والرئة، إلى جانب أن الجسم يحتوى على الهيستامين الخلايا وهو مادة كيميائية تساعد على تسرب السوائل للأنسجة مما يؤدى إلى تورم وإفرازات فى الأنف، أما العين فيصيبها الإحمرار وتدمع كثيرا.


لتفادي الحساسية :




وينصح الأطباء والمتخصصون لمعالجة الحساسية الموسمية التى قد تنتج من حبوب اللقاح المتطايرة بالجو خاصة فى فصل الربيع وخاصة للأطفال فهى أكثر فئة تتعرض لأمراض الربيع ، بإتباع التالى :البقاء بالمنزل فى الأيام التى تنشط بها الرياح والأتربة وتزداد بها نسبة حبوب اللقاح المتطايرة بالجو ، وعدم السماح للأطفال ، وعدم السماح للأطفال باللعب فى الحدائق والمزارع التى تنتشر بها الزهور وفروع النباتات الطويلة ، كما أنه يجب الحرص على أن تكون كل نوافذ وأبواب المنزل مغلقة طوال موسم الحساسية حتى لا تتطاير حبوب اللقاح ، والحرص على الغسيل المتكرر للملابس والاستحمام وغسل الشعر وتنظيفه من أى حبوب للقاح .

ولمعرفة إصابة الفرد بحساسية الربيع فى العين ، فيشير المتخصصون إلى أن المصاب بحساسية الربيع تكون عينه شديدة الإحمرار مع تزايد نسبة الدموع والشعور برغبة فى حك العين.



أمراض فيروسية :


وتقول الدكتورة نهى أبو الوفا – استشارى طب الأطفال – أن أمراض الربيع عبارة عن حساسية ترتفع فى فصل الربيع ناتجة عن رد فعل الجهاز المناعى للجسم لمواد طبيعية فى البيئة وقت أزهار النباتات والأشجار وتطاير حبوب اللقاح والأتربة عن طريق الرياح لتدخل العين والأنف والرئة، فيتأثر بها الإنسان وتظهر أعراض الحساسية، وترتبط بعض الأمراض بقدوم فصل الربيع مثل حساسية العين والفم والأنف والحلق والصدر "الربو"، وبعض الأمراض الفيروسية الأخرى.
وأضافت أن الرمد الربيعى من أهم الأمراض التى ترتبط بفصل الصيف، حيث إن كلمة الرمد الربيعى تطلق على أى حساسية مزمنة تصيب ملتحمة العين وينتشر بين سكان المناطق الحارة ويبدأ مع دخول فصل الربيع ، أما بالنسبة للأعراض فتظهر على شكل ألآم واحمرار وحكة فى العينين والإحساس برمل داخل العين والانزعاج من الضوء، ومن أخطر مضاعفات المرض هو حدوث تقرحات بالقرنية قد تؤدى إلى ضعف الأبصار.
وتؤكد الدكتورة نهى على أن الوقاية تتمثل فى الابتعاد عن لمس العين والحكة مع وضع كمادات مياه باردة على العين بفوطة ناعمة، وتكرر عدة مرات يوميا كما يجب استعمال نظارة شمسية وعدم استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من أعراض الحساسية، كما يجب الاهتمام براحة العين ونظافتها وأخذ القسط المناسب من النوم من أجل صحة العين وسلامتها وبالنسبة للسيدات يجب الامتناع عن وضع الماكياج وأدوات التجميل ما أمكن واستخدام قطرات للعين لتنظيفها والتى تؤدى إلى تخفيف الأعراض واستخدام أدوية مضادة للهستامين كما قد تستدعى الحالة استخدام قطرات الكورتيزون .


كالسيوم وفيتامين سي :





أما بالنسبة لأمراض الجهاز التنفسى مثل حساسية الأنف ، فتقول الدكتورة نهى: هى عبارة عن التهاب فى الأغشية المخاطية المبطنة للأنف وتعتبر حبوب اللقاح خاصة حبوب لقاح الحشائش والنخيل، وكذلك الأتربة الناعمة التى تحمل الفيروسات من أهم مسببات حساسية الأنف والوراثة تعد أحد مسبباتها .

ومن أعراضها العطس وانسداد الأنف والحكة وسيلان الأنف وحرقة فى الحنجرة وصداع وضعف حاسة الشم.
وتنصح الدكتورة نهى لتجنب أمراض الربيع إغلاق النوافذ والمحافظة على النظافة لتقليل تراكم الغبار ، و غسل الجسم بصورة منتظمة ،و تغيير أغطية الفراش باستمرار ، وتفادى الاحتكاك المباشر مع الطبيعة فى فصل الربيع والابتعاد عن أماكن الزهور ، وعدم التعامل مع الحيوانات الأليفة ،و الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين سى والكالسيوم وذلك لمقاومة الزكام والأنفلونزا.
ويقول الدكتور إيهاب الدالي – أخصائى أنف وأذن وحنجرة – أن أمراض الربيع هي عبارة عن حساسية ترتفع في فصل الربيع ناتجةً عن رد فعل الجهازالمناعي للجسم لمواد طبيعية في البيئة وقت إزهار النباتات والأشجار وتطاير حبوب اللقاح والأتربة عن طريق الرياح لتدخل العين والأنف والرئة، فيتأثر بها الإنسان .
ويوضح الدكتور إيهاب أن بعض الأمراض ترتبط بقدوم فصل الربيع مثل حساسية العين والفم والأنف والحلق والصدر "الربو" وبعض الأمراض الفيروسية الأخرى.


الراحة وانلظافة :


وينصح الدكتور إيهاب بأنه لابد من الاهتمام براحة العين ونظافتها، وأخذ القسط المناسب من النوم من أجل صحة العين وسلامتها، و على النساء التوقف عن استخدام المكياج وأدوات التجميل ما أمكن ، واستخدام قطرات للعين لتنظيفها والتي تؤدي إلى تخفيف الأعراض ، وإستخدام أدوية مضادات الهيستامين
وقطرات تحتوي على الكورتيزون وتستخدم في الحالات الشديدة وتحت إشراف الطبيب .
ومن جانب أخر ، يحذر المتخصصون فى الأمراض الجلدية من التعرض لأشعة الشمس فى فصل الربيع، لخطورتها الشديدة على الجلد ، حتى أنهم يؤكدون أن الغيوم التى تتواجد فى سماء هذا الفصل تحجب فقط 20 % من أشعة الشمس فوق البنفسجية وتصل 80 % منها للجلد وتؤذيه.
وتقول الدكتورة إيمان يوسف- إخصائية الأمراض الجلدية جامعة عين شمس- إن الفترة بين الشتاء والصيف تعتبر من أكثر فترات السنة عداء لمرضى الجلدية حيث يستثار فيه الجهاز المناعى ويظهر هذا فى صورة حساسية الجلد، وتشير إلى أن جفاف الجلد والشعور بالحكة هما سمتان أساسيتان وخاصة لدى الأطفال.





وتتابع: أن ما يسمى "بالنخالة الوردية" من أشهر أنواع الحساسية الموسمية التى تظهر فى فصل الربيع وأيضا الخريف، أيضا ينتشر الجديرى المائى خاصة بين الأطفال، وهو من الأمراض المعدية لذلك ينتقل فى حالة اختلاط الأطفال فى أماكن التجمعات.
وتنصح الدكتورة إيمان باستخدام الكريمات بصفة منتظمة وشرب كميات كبيرة من المياه بما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا، وتناول الخضراوات والفاكهة الطبيعية خاصة التى تحتوى منها على فيتامين أ و ج مثل: الجزر والفلفل الأخضر والبرتقال ، وزيارة الطبيب المختص فى حالة الشعور بأي أعراض غير طبيعية أو تغير فى لون الجلد.


المُحبه للشهاده
المُحبه للشهاده
المراقبة العامة
المراقبة العامة
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3576
تاريخ التسجيل : 29/12/2012
https://rfiaaildilrarb.7olm.org/

بالنظافة والطعام الجيد .. حافظي علي أسرتك من أمراض الصيف ..؟؟ Empty رد: بالنظافة والطعام الجيد .. حافظي علي أسرتك من أمراض الصيف ..؟؟

في 16th أبريل 2013, 9:54 am
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى