حكم التخطيط على الآيات في المُصحَف ::
21st يناير 2013, 12:24 am
شيخنا الفاضل جزاك الله خيراً وأثابك الجنة
أثناء مراجعتي لما أحفظه من القرآن
أخطط بالقلم الرصاص على الآيات التي تكون غير ثابتة
وأنساها دوماً حتى أرجع لها مرة أخرى
هل يجوز هذا التصرف ؟
وهل يوجد طريقة اخرى للتذكير بالآيات غير التخطيط عليها ؟؟
وجزاك الله خيراً على صبرك في الرد على أسئلتنا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
كَرِه العلماء الكتابة على المصحف ، وذلك لتكون للمصحف مكانته في النفوس ، ولا يكون مثل أي كِتاب يُكتَب عليه .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا تَخْلِطُوا بِكتاب الله ما ليس فيه .
وأما الآيات التي ينساها قارئ القرآن ، أو تَلْتَبِس عليه ، فالسبيل إلى حِفظها :
1 - القيام بها وقراءتها في الصلاة .
قال عليه الصلاة والسلام : إِذَا قَامَ صَاحِبُ الْقُرْآنِ فَقَرَأَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ذَكَرَهُ ، وَإِذَا لَمْ يَقُمْ بِهِ نَسِيَهُ . رواه مسلم .
قال القرطبي في " المفهِم " : حِفْظه إنما يثبت بِتِكْرَارِه والصلاة به . اهـ .
ولشيخنا الشيخ د. خالد اللاحم - حفظه الله - رسالة بعنوان : مفاتيح تدبر القرآن .
وقد ذَكَر وفقه الله :
المفتاح الثالث : القيام بالقرآن
المفتاح الرابع : أن تكون القراءة في ليل
ونَقل الشيخ خالد عن الشيخ عطية سالم رحمه الله أنه حَكى عن شيخه الشنقيطي رحمه الله قوله :
لا يثبت القرآن في الصَّدر , ولا يَسهل حِفظه , ويُيَسَّر فهمه إلاَّ القيام به في جوف الليل . اهـ .
ونسخة منه هنا :
http://almeshkat.net/books/open.php?cat=14&book=1198
2 – كثرة تكرار الآية ، وبهذه الطريقة يَحْفَظ الأعاجِم ؛ لأنهم لا يعرفون المعنى ، فربما كرروا المحفوظ خمسين مرة حتى يَتَرَسَّخ .
3 – معرفة وضَبْط الآيات المتشابِهة .
وهناك
كُتُب عُنيت ببيان ألفروق اليسيرة وأسباب الاختلاف بين أساليب القرآن ،
وبيان المواضع التي ورَد فيها زيادة حرف أو أحرف أو استبدال كلمة بأخرى في
موضع عن موضع ، ومن هذه الكُتُب :
" درّة التَّنْزِيل وغرّة التأويل " ، تأليف : الخطيب الإسكافي .
و" البرهان في مُتَشَابه القرآن " ، تأليف : محمود الكِرماني .
و " كَشْف الْمَعَاني في الْمُتَشَابِه والْمَثَاني " ، تأليف : ابن جماعة .
و"التعبير القرآني" ، تأليف : د. فاضِل السَّامُرائي .
و" نظرات لغوية في القرآن الكريم " ، تأليف : د . صالح العايد .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله.
رابط الفتوى
[center]وهذه فتوي اخري
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
كَرِه العلماء الكتابة على المصحف ، وذلك لتكون للمصحف مكانته في النفوس ، ولا يكون مثل أي كِتاب يُكتَب عليه .
قال ابن مسعود رضي الله عنه : لا تَخْلِطُوا بِكتاب الله ما ليس فيه .
وأما الآيات التي ينساها قارئ القرآن ، أو تَلْتَبِس عليه ، فالسبيل إلى حِفظها :
1 - القيام بها وقراءتها في الصلاة .
قال عليه الصلاة والسلام : إِذَا قَامَ صَاحِبُ الْقُرْآنِ فَقَرَأَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ذَكَرَهُ ، وَإِذَا لَمْ يَقُمْ بِهِ نَسِيَهُ . رواه مسلم .
قال القرطبي في " المفهِم " : حِفْظه إنما يثبت بِتِكْرَارِه والصلاة به . اهـ .
ولشيخنا الشيخ د. خالد اللاحم - حفظه الله - رسالة بعنوان : مفاتيح تدبر القرآن .
وقد ذَكَر وفقه الله :
المفتاح الثالث : القيام بالقرآن
المفتاح الرابع : أن تكون القراءة في ليل
ونَقل الشيخ خالد عن الشيخ عطية سالم رحمه الله أنه حَكى عن شيخه الشنقيطي رحمه الله قوله :
لا يثبت القرآن في الصَّدر , ولا يَسهل حِفظه , ويُيَسَّر فهمه إلاَّ القيام به في جوف الليل . اهـ .
ونسخة منه هنا :
http://almeshkat.net/books/open.php?cat=14&book=1198
2 – كثرة تكرار الآية ، وبهذه الطريقة يَحْفَظ الأعاجِم ؛ لأنهم لا يعرفون المعنى ، فربما كرروا المحفوظ خمسين مرة حتى يَتَرَسَّخ .
3 – معرفة وضَبْط الآيات المتشابِهة .
وهناك
كُتُب عُنيت ببيان ألفروق اليسيرة وأسباب الاختلاف بين أساليب القرآن ،
وبيان المواضع التي ورَد فيها زيادة حرف أو أحرف أو استبدال كلمة بأخرى في
موضع عن موضع ، ومن هذه الكُتُب :
" درّة التَّنْزِيل وغرّة التأويل " ، تأليف : الخطيب الإسكافي .
و" البرهان في مُتَشَابه القرآن " ، تأليف : محمود الكِرماني .
و " كَشْف الْمَعَاني في الْمُتَشَابِه والْمَثَاني " ، تأليف : ابن جماعة .
و"التعبير القرآني" ، تأليف : د. فاضِل السَّامُرائي .
و" نظرات لغوية في القرآن الكريم " ، تأليف : د . صالح العايد .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله.
رابط الفتوى
[center]وهذه فتوي اخري
حكم التخطيط في المصحف للمساعدة على الحفظ
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
هل
يجوز تخطيط المصحف عند موضع الخطأ أثناء القراءة من أجل المساعدة على حفظ
القرآن كالتخطيط بالقلم (الرصاص أو الحبر) أو عن طريق قلم الفلوماستر الذي
يضع ظلا للكتابة (بلون الفلوروسنت الأصفر أو الأخضر)؟ وبارك الله فيكم.
الاجابه
هل
يجوز تخطيط المصحف عند موضع الخطأ أثناء القراءة من أجل المساعدة على حفظ
القرآن كالتخطيط بالقلم (الرصاص أو الحبر) أو عن طريق قلم الفلوماستر الذي
يضع ظلا للكتابة (بلون الفلوروسنت الأصفر أو الأخضر)؟ وبارك الله فيكم.
الاجابه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمما لا شك فيه أن الأولى صيانة المصحف عن التخطيط
أو غيره مما قد يشوه صورته، والتخطيط بقلم الحبر أو القلم الفسفوري
ونحوهما فيه تشويه ظاهر، فإن كانت ثمة حاجة للتخطيط فليكن بقلم الرصاص، إذ
من السهل إزالته وإذا أزيل فينبغي أن تتخذ ممحاة نظيفة لا تترك أثراً
لأوساخ ونحوها.
والله أعلم.
مركز الفتاوي اسلام ويب
[/center]أو غيره مما قد يشوه صورته، والتخطيط بقلم الحبر أو القلم الفسفوري
ونحوهما فيه تشويه ظاهر، فإن كانت ثمة حاجة للتخطيط فليكن بقلم الرصاص، إذ
من السهل إزالته وإذا أزيل فينبغي أن تتخذ ممحاة نظيفة لا تترك أثراً
لأوساخ ونحوها.
والله أعلم.
مركز الفتاوي اسلام ويب
- الجنة دار السعادةعضو سوبر
- الجنس :
عدد المساهمات : 830
تاريخ التسجيل : 23/12/2012
رد: حكم التخطيط على الآيات في المُصحَف ::
21st يناير 2013, 3:15 pm
- *فتاة تائبة*عضو نشيط
- الجنس :
عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 09/01/2013
رد: حكم التخطيط على الآيات في المُصحَف ::
23rd يناير 2013, 12:42 pm
- المعاقةعضو مشارك
- عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 23/01/2013
رد: حكم التخطيط على الآيات في المُصحَف ::
24th يناير 2013, 6:42 pm
بارك الله فيكي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى